من نافذتي




لماذا نتوب؟




ونتوب.. لأن التوبة هي بداية التصحيح، بل هي مفتاح الأمان من غضب الجبار وعقابه.

إرث جدتي



أتذكرها دائمًا، وهي تُتَمتم بالذِّكر صباحًا، عند شقِّ أول خيط للفجر في كَبِد السَّماء، تتقَلَّب بجانبي، وكنتُ وقتها أشعُر بالضجر، لماذا يا جدتي لا تتركينني أنام؟!


مدى وجوب صلة الزوجة لأهل زوجها



أهل زوجي يعاملونني كأني خادمة، وأشتغل كثيرا وصحتي ضعيفة، ودائما ينكرون شغلي وينتقدونني ويضحكون من شكلي ويتدخلون في حياتي، ولا يريدونني أن ألبس النقاب أمام أخي زوجي وأبناء أخته وكلهم شباب، ومرة تسببوا لي في انهيار عصبي وأنا الآن أتعالج بسبب الظلم والحقد الموجود عندهم، ومسائل كثيرة سببوها لي. هل لهم علي صلة رحم أو الصلة لابني وزوجي فقط لكي أبعد عنهم دمروا حياتي وصحتي؟ وسلوكهم ليس جيدا وأسلوبهم في الكلام وألفاظهم بذيئة وكل الناس يكرهونهم ويقاطعونهم لكن زوجي لاحول له ولا قوة في هذه الحالة. أرجو الاجابة لكي أكمل حياتي وحياة ابني بشكل صحيح؟

حاج جزائري وافته المنية في المطاف قبيل تحقيق حلمه

حاج جزائري وافته المنية في المطاف قبيل تحقيق حلمه
16/11/2010 - 10 ذو الحجة 1431

توفي حاج جزائري إلى رحمة الله أثناء أدائه الشوط الرابع من الطواف حول الكعبة أمس الأول، قبيل تحقيق حلمه الذي امتد 15 عاماً لأداء مناسك الحج.

وكما ذكرت "عكاظ" في عددها اليوم الاثنين فقد سقط الحاج آدم محمد حبيب (71 عاما) محرماً في الشوط الرابع نتيجة احتقان في عضلة القلب، وتوقف بالدورة الدموية ونقل جثمانه إلى ثلاجة الموتى في مستشفى الملك فيصل في الششة.

وأثناء إجراءات قيد اسمه مجهولا رنّ هاتفه المحمول فقام أحد موظفي المستشفى بالرد فإذا شاب يسأل عن والده، أجابه الموظف «توفي أبوك شهيدا، وهو يطوف بالبيت العتيق»، دخل عندها الشاب في نوبة بكاء، وأخبر الموظف أن والده كان يحلم بأداء الحج منذ سنوات عدة، كما أفاد بأن أحد أشقائه موجود معه في مكة المكرمة، وتم الاتصال عليه لإكمال الإجراءات الرسمية، حيث دفن الحاج في مقابر المعلاة, وفقا لموقع لجينيات.

وأردف الشاب قائلا: "سأحقق حلم والدي بالحج بدلا عنه العام المقبل إن شاء الله، وأتمنى من السلطات السعودية أن تمنحني تأشيرة استثنائية لتحقيق حلم والدي الذي وافته المنية قبل تحقيقه".


هنا الرابط

اضطرب الحيض بسبب حبوب منع الحمل



اضطرب الحيض بسبب حبوب منع الحمل

السؤال : أستخدم حبوب تحديد النسل بسبب بعض المشاكل الطبية عندي ، وقد نسيت أخذ بعض تلك الحبوب والآن أنا أعاني من النزيف . أنا أصلي يومين من الأيام التي أعاني من ذلك النزيف , إلا أنني أشعر بالإثم . فما هو الرأي الصحيح في هذا الأمر ؟ أرجو الأخذ بعين الاعتبار أن أخذ تلك الحبوب بسبب مشاكل طبية , وزوجي أيضا على علم تام بهذا الأمر , فإما آخذ تلك الحبوب أو أن أواجه مشاكل صحية . جزاكم الله خيرا.




الجواب :


الحمد لله


أولاً :


لا ينبغي للمرأة أن تستخدم حبوب منع الحمل إلا بشرطين :


الشرط الأول : أن تكون في حاجة لذلك ؛ مثل أن تكون مريضة أو ضعيفة ، والحمل يزيد من مرضها أو ضعفها .


والشرط الثاني : أن يأذن لها الزوج ؛ لأن للزوج حقاً في الإنجاب .


ثم لابد مع ذلك من مشاورة الطبيب الثقة في استخدام هذه الحبوب ، ومدى ملاءمتها لحالتها الصحية ، وهل لها أضرار مستقبلية عليها أو لا؟


وقد سبق في جواب السؤال رقم (21169) نقل ذلك عن الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله .


ثانياً :


أما حكم هذا النزيف ، وحكم الصلاة والصيام فيه ، فمن المعلوم أن تناول هذه الحبوب يسبب اضطراباً في الحيض عند المرأة ، فقد يزيد ، وقد يتقدم .


وقد اختلف العلماء في ذلك : هل يعد حيضاً أم لا؟


فاختار الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أن الزيادة في مدة الحيض بسبب هذه الحبوب تكون حيضاً ، فقال رحمه الله :


"من مساوئ هذه الحبوب : أنها توجب اضطراب العادة على المرأة فتوقعها في الشك والحيرة وكذلك توقع المفتين في الشك والحيرة ؛ لأنهم لا يدرون عن هذا الدم الذي تغير عليها أهو حيض أم لا ؟


وعلى هذا : إذا كان من عادتها أن تحيض خمسة أيام واستعملت الحبوب التي لمنع الحمل ثم زادت عادتها , فإن هذه الزيادة تبع الأصل , بمعنى أنه يحكم بأنه حيض ما لم تتجاوز خمسة عشر يوماً , فإن تجاوزت خمسة عشرة يوماً صارت استحاضة , وحينئذ ترجع إلى عادتها الأولى التي هي خمسة أيام" انتهى .


"فتاوى نور على الدرب" (123/1) .


وقد اختار علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أن المرأة تنظر إلى الدم النازل بسبب هذه الحبوب ، فإن كان بصفات دم الحيض فهو حيض ، وإن كان بصفات الدم المعتاد فهو نزيف ، وليس حيضاً .


فقد سئلوا :


في الأيام الحاضرة تستعمل النساء موانع الحمل الاصطناعية كالحبوب واللولب ، وأي طبيب قبل وضع اللولب أو إعطاء الحبوب يعطي المرأة حبتين للتأكد من عدم حمل المرأة ، بهذه الحالة يجب أن يأتيها الدم إن لم تكن حاملا .


والسؤال : إن هذا الدم الذي ينزل عليها خلال أيام معدودة هل حكمه حكم دم الحيض بترك الصلاة والصيام والجماع ؟ علما أن فترة نزول هذا الدم ليست وقت حيضها المعتاد .


كذلك بعد وضع اللولب أو استعمال الحبوب عند بعض النساء يتغير نظام دورة الحيض فتزيد فجأة بعد استعمال المانع للحمل حتى إن بعضهن لا تطهر خلال الشهر أكثر من أسبوع ، وينزل الدم عليها خلال ثلاثة أسابيع متوالية ويكون الدم النازل نفس الدم الذي ينزل عند الحيض ، وكذلك نفس الدم الذي ينزل عند أخذ الحبتين للتأكد من عدم الحمل كما في السؤال السابق .


والسؤال : ما حكم المرأة خلال هذه الفترة ثلاثة أسابيع أهو حكم الحيض ؟ أم تلتزم بعادتها قبل استعمال المانع أسبوع أو عشرة أيام ؟


فأجابوا :


"إذا كان الدم الذي نزل بعد أخذ الحبتين هو دم العادة المعروف للمرأة فهو دم حيض تترك وقته الصوم والصلاة ، وإذا كان غير ذلك فلا يعتبر دم حيض يمنع الصوم والصلاة والجماع ؛ لأنه إنما نزل بسبب الحبوب " انتهى .


"فتاوى اللجنة الدائمة" (5/402) .


وقد نقل عن الشيخ ابن عثيمين رحمه الله أنه سئل عن الحيض الذي ينتج عن تناول الحبوب ، فقال :


"على المرأة أن تسأل الطبيب ، فإذا قال : هذا حيض فهو حيض ، وإذا قال : هذه عصارات من هذه الحبوب فليس بحيض " انتهى من فتاوى ودروس الحرم المكي للشيخ ابن عثيمين2/284


وهذا القول جيد ، وبه يرتفع الإشكال إن شاء الله .


والله أعلم




الإسلام سؤال وجواب

العادة القبيحة في رؤية أهل الزوج دم البكارة

السؤال: هل يجوز لأهل الزوج رؤية دم غشاء البكارة ؟ . أريد دليلاً ، أرجوكم .


الجواب:
الحمد لله
أولاً:
هذه عادة قبيحة ، وفعل شنيع ، لا يجوز للزوج موافقة أهله عليه ، فلا يرضى به قولاً ، ولا يرضى به فعلاً ، لمجموعة أسباب ، منها :
1- أن هذا من أسرار الزوجية التي ائتمن على الحفاظ عليها ، وما يجري بين الزوجين في العلاقة الخاصة لا يحل لهما نشره بين الناس ، ولا إطلاع أحد على آثاره .
2- أن هذا الدم الخارج ليس هو العلامة الفاصلة بين الشريفة وغيرها ـ كما هو معلوم ـ وبالتالي فقد فقدت هذه العلامة سبب وجودها .
وليُنظر جواب السؤال رقم (
40278 ).

لا يجب على الزوجة القبول بسكن أقارب الزوج معها



أم زوجي متسلطة تريد ترك ابنتها في منزلي وهي مصابة بانفصام الشخصية (مجنونة) وأنا غير راضية عن ذلك لأنني أغلب وقتنا أنا وزوجي في العمل من الصباح حتى المساء فماذا أفعل؟





الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

لا إله إلا الله (قصيدة)






الثلث الأول:





رُوحُ القَصِيدَةِ وَثَّقَتْ مَحْياهَا

مِنْ أَوَّلِ الدُّنْيا وَفي أُخْرَاها (لا إله إلا الله)



قَدْ أَشْرَقَتْ كَالشَّمْسِ بَعْدَ ضُحاها

وتَهَلَّلَتْ كَالبَدْرِ حِينَ تَلاها (لا إله إلا الله)



بِالكَوْنِ تُكْتَبُ فَالكَواكِبُ أَحْرُفٌ

والنَّجْمُ يَنْقُطُ والسَّماءُ ثَراها (لا إله إلا الله)



صَوتُ الحياةِ يَصِيحُ في النَّاسِ: اسمَعُوا

آهٍ فَدوَّى في الوُجُودِ صَدَاها (لا إله إلا الله)


أوقات فراغ















كثيرة هي الأَوْقات التي نهدرها في الكدر، وحمل الهموم، ومكابَدة الأثقال على كتف يئِن، وقلب يتوجع.



كثيرة هي الأوقات التي تمر بلا اقتناص فرصة، أو استغلال موهبة، أو إدراك فائدة تملأ خزائننا الخاوية.



كثيرة هي الأوقات التي ننفقها في رسْم الخيالات، وتصوُّر الأَوْهام، وتضْخيم الأحلام لغد، قد يجيء وقد لا يجيء.



كثيرة هي الأوقات التي نستسيغ فيها لحوم إخواننا، حصاد ألسنتنا، بغير أن يطرف لنا جفن، أو يقْشَعرَّ لنا بدن.



كثيرة هي الأوقات التي تمر مِن بين أيدينا، وقلوبنا خالية من أمان الذِّكْر، ودثار الإيمان.



كثيرة هي الأوقات التي تمضي بلا لِجام يوقفها، دون أن نرتب الأوراق، ونعيد الحسابات.



متى توقَظ الضمائر، وتنتفض القلوب؟

رهائن في الحياة الزوجية










رهائن في الحياة الزوجية





د. بدر عبد الحميد هميسه




بسم الله الرحمن الرحيم



الحياة الزوجية السليمة هي الحياة التي تقوم على المودة والرحمة , والتفاهم وحسن العشرة , ويحس فيها كل فرد بحريته ولا يستشعر أنه محبوس أو رهين عند الآخر ,فهناك في بعض البيوت أسرى ورهائن تنظر الفرج وإطلاق سراحها , فالمرأة التي تعيش مع زوج سيء الخلق لا يحسن معاشرتها ولا يعرف لها حقاً ولا كرامة هي زوجة أسيرة ورهينة عنده تنتظر الخلاص منه في أية فرصة سانحة , والزوجة التي تعيش مع زوج أناني لا ينظر إلا إلى نفسه ولا يحس إلا بذاته ووجوده , ولا يسعى إلا إلى تحقيق رغباته وشهواته هي زوجة رهينة عنده , يحكي لي أحدهم أن شاباً يعرفه كان قد تزوج وفي ليلة الزفاف استأذن عروسه لبعض الوقت فظنت أنه ذهب ليحضر لها هدية جميلة أو شيئا مما يقدم في مثل هذه المناسبات , ولما تأخر عنها لبعض الوقت ثم عاد وجدت يده بها آثار ( علف الماشية ) ولما سألته قال لقد تذكرت أن حماري لم يأكل فذهبت أطعمه وأسقيه , فابتلعت المسكينة هذا الموقف , ولكن الأعجب منه أنه أيقظها في الصباح الباكر لكي تعلف الحمار وتسقيه , وسار الشهر الأول في الزواج على هذا المنال , يصحو من نومه فأول شيء يفكر فيه إطعام الحمار , ويعود من خارج البيت وأول شيء يسأل عنه أكل الحمار , فأحست الزوجة المسكينة أنها رهينة عند الحمار فذهبت إلى بيت أهلها وطلبت الطلاق , وتدخل أهل الخير وأفهموه أن هذه عروس ولا بد من ملاطفتها وأن ينسى تعلقه بالحمار ولا يجعله شغله الشاغل , وأخبروها أنه سيأتي ليصالحها ولن يذكر لها سيرة الحمار , واتصل صاحبنا بها وأخبرها أنه سوف يأتي بعد الظهر إليهم لأخذها , لكنه لم يصل إلا بعد العصر ولما سألته عن سبب تأخره , قال لها : لقد تأخر بي القطار , ثم أردف قائلا : ووالله لو أنني أتيت بحماري لوصلت أسرع من القطار , فنظرت إليه باستغراب وقالت : مرة أخرى الحمار , إذن فارجع في نفس القطار الذي جئت فيه ولا أراك مرة أخرى , وطلقت منه وتحررت من الأسر, فهذه الزوجة المسكينة كانت أسيرة لزوج جلف لا يفهم معنى حسن العشرة ووقع أسيراً لحماره , وجعلها معه رهينة له .

وكذا الزوج الذي يعيش مع امرأة سيئة الخلق سليطة اللسان لا تهتم إلا بنفسها ولا تسعى إلا إلى تحقيق رغباتها , فلا تراعي مشاعره ولا تهتم بأحاسيسه ولا تشاركه أفراحه وأحزانه , مثل هذا الزوج يعد أسيراً ورهينة في حياته الزوجية وينتظر هو الآخر الفكاك والتحرر من الأسر , فهذا الزوج الذي يشكو من زوجته ويقول إنها لا تفكر إلا في دجاجاتها ,مثل الزوج الذي كان لا يفكر إلا في حماره , وهذا الزوج المسكين شاعر وأديب له حس مرهف ومشاعر فياضة ويريد من زوجته أن تشاركه مشاعره وموهبته ولكنه كلما تحدث معها في الشعر والأدب والثقافة حدثته في الدجاج , وكلما طلب منها أن تستمع إلى قصيدة من قصائده , قالت : دعني استمع إلى صياح الدجاج ,يقول : أحس أنني محبوس ومخنوق وأريد الفكاك , لا أحد يسمعني .. لا أحد يفهمني .

وكذلك الولد أو البنت الذي يعيش بين والدين لا يعرفان إلا الشجار والعراك ليل نهار , وقد أخليا البيت من الرحمة والمودة والتفاهم والتواصل , هؤلاء الأولاد غرباء بل وأقول أيتام , قد فقدوا حنان الوالدين ووجودهما , وأصبح كل منهم يحس أنه صار أسيرا ورهينة في هذا البيت ويسعى للهروب منه , ولربما كان الهروب إلى ما لا تحمد عقباه .

يحكي أحد الأبناء فيقول : أصبحت لا أطيق الجلوس في البيت أخرج منه مبكراً ولا أعود إلى للنوم فقط , صار البيت فندقا , وليس أي فندق بل صار فندقاً مزعجا لا أجد فيه طعم الراحة وذلك بسبب أبي وأمي , العراك والصياح والتلاسن بسبب وبدون سبب لا ينقطع من البيت , لا يوجد تفاهم بيننا على الإطلاق , كرهنا البيت والعيش فيه ولم نعد نتحمل .. نريد الفكاك والتحرر من الأسر والرهن .

وهكذا تستمر المأساة حتى خلت هذه البيوت من المعاني النبيلة والمشاعر الدافئة , وصار كل فرد فيها يستشعر الأسر والحبس وينتظر ساعة الفرج والتحرر .



حصارُ الظلام










حصارُ الظلام





د.عبد المعطي الدالاتي




يا فارجَ الكرُباتِ ضُرٌّ مَسّني
وأَهمّني .. يا فارجَ الكرباتِ

ضاقتْ جهاتي في الحياةِ وخِلتُني
في رحلتي لا أستبينُ جهاتي

ضاعتْ جهاتُ الأرضِ إلا وجهة
نحوَ السماءِ تَرودُها عبَراتي

وأنا وحيدٌ والظلامُ يَلفّني
والنورُ غادَرَ فاشتكتْ مِشكاتي

وأنا ونفسي في مسيرٍ مُتعبٍ
خُطُواتها ما صالحتْ خُطواتي

وأنا ونفسي في سِجالٍ دائمٍ
وأَحارُ بين شكاتِها و شكاتي

مَن يبتغي الأنوارَ هل يَبغي الهوى !
شتانَ بين سرابِها و فُراتي

يا نفسُ رفقاً ما أردتُ سوى الهدى
وغداً ترَيْنَ مدى النعيمِ الآتي

حتى متى يا نفسُ نبقى كالعِدا ؟
هاتي العنانَ إلى المعارج، هاتي

قد صرتُ أدري ما مدى مَأساتِها
أتُرى ستدري ما مدى مأساتي!

زادتْ جراحُ الدربِ حتى أَعثرَتْ
خَطوي فأهوي في الظلام العاتي

زادتْ همومُ العمرِ لكنْ قُلتُها :
" اللهُ أكبرُ " يا همومَ حياتي
***


حور العين تنادي










حور العين تنادي





محمد المقرن




أين حادي الهوى وأين الدليل # ولدور الحسان أين السبيل ؟
سرت من لهفتي وشوقي إليها # كاهل مثقل ودرب طويل...
أنا مابين دمعتي وفؤادي # ذاك مستبشر وهاذي تسيل
أنا يا قومي عاشق وشهودي # في الهوى ادمعي وقلبي القتيل
لا تلوموا فؤادي اليوم ان البوح # في حبها جميل ...جميل .......
لو رأيتم جمالها حين تعلوا # هامة الحسن والخطىْ اذ تميل
لكرهتم نساءكم من هواها # ولجد السرى لها والرحيل
احرق الشوق يا عروب فؤادي # وتحيرت فيك ماذا أقول ؟؟؟
يا لبكر تلذ منها وتقضي معها # ما تشاء وهي البتول..
احرق الشوق يا عروب فؤادي # وتحيرت فيك ماذا أقول ؟؟؟
أي قلبا حملتة في هواها ؟؟ # أي شوق بمهجتي يستطيل ؟؟
كنت منذ الصبى امني فؤادي # وأمامي غر الجياد تصول ..
قد حكالي الزمان عن الف قومي# عن دم العاشقين حين يسيل
زوج الحور اي القوم قوما # عرفوا ربهم فهان السبيل ..
دفعوا مهرها وكان مقيل # الخلد عقباهم فنعمى المقيل
سل عن الحور مصعب حين اعطى# مهرها روحة وما لم يميل ..
سل عن الحور خالد عندما # مال من الطعن سيفه المسلول
سل عن الحور أنفسا قد رعاها # في حمى الله بالجهاد الرسول
مهرها باهض ومن يخطب الحسناء# يدني بمهرها ما يطول
شيخنا تلك أحرفي شاكيات # قلبها الفذ والأماني فلول
شيخنا يا بن باز اعذر حروفي# ان قلبي بحبهن قتيل ..
ذاك صنع الهوى فوا طول صبري# كاهل مثقل وجسم نحيل
كم تمنيت ان أخر شهيد # أبصر الجرح بالدماء يسيل
عل عينا ترى مناها وتلقى # في خدور الحسان مالا يزول
جنة عرضها السموات والأرض # ورزق عن اهلة لا يحول ..
شيخنا جئتكم واثواب قومي # رقع والقوام غض هزيل ..
عرف القوم كيف نحصي الضحايا # كيف يرمى على القتيل قتيل
ونسينا شكل السلاح فعذر # ان حفر القبور شغل ثقيل ..
نحن والله ان عددنا كثير # بيد انا اذا دعينا قليل ..
ليس ما قد نقول يأس # ولكن يأسنا ان نخاف مما نقول
نصرنا حينما ننصر الله صدق # في لقاء لة تدق الطبول ..
ادمع الشيخ واحتقان الصبايا # علقم القهر والعذاب الوبيل
دولة الزمان دالت وبشرى القوم# ان الزمان دوما يدول ..
في صراع الحياة نمضي اباة # حسبنا ربنا ونعمى الوكيل
ان بدا مفجع الزمان عجوز # فببطن العجوز طفل جميل ..
شيخنا يا سواد عيني عذرا # ذا لهيب الأسى وقلبي الفتيل
لوعة في فمي وشوق بصدري# وفؤادي بحبة مبتول ...
ما كتبت القصيد أطريك مدح # أنت أعلى والله مما أقول
او يغني القصيد عن ركب علما # دربة النور والكتاب الدليل
او يغني القصيد والعلم من كفيك# مزنا ثقيلة وسيول ...
او يغني القصيد عنك معاذ اللة # ان القصيد منك خجول
اظلمت عينكم وفي القلب صبح # من سنى الله مشرق وظليل
سرت مالم يسرة الف بصير # وتجاوزت ما علينا يطول
أنت بدر الدجى وانس الليالي # انت شمس الضحى وأنت الأصيل
رفع الله قدركم ولأهل العلم # قدر لمن رعاة جزيل ....
انت حبرا ..بحر .. ورحبا ...# وربح كيف قلبتها اليك تؤل ..
لست اعمى فنحن خلفك نمضي# وبنور الفؤاد انت الدليل ..
انت كف الندى وتاج المعاني # انت للمكرمات ..انت السليل
انت والله مسبل للثياب الجود # حل ثيابها اذ تطول ...
ترقص الارض ان مشيت عليها # ويفوح العبير مما تقول
شيخنا لم اوفيك اليوم حق # انني بالذي كتبت بخيل
ابلغ القول من ثنايي ...... # جزاك اللة خير كذا يقول الرسول
انا لله قد نذرت حروفي ...# وعلى اللة مقصدي والسبيل ..
انا لا اكتب القصيد نفاق # انني ان فعلت ذا ذليل ..
انا لا اكتب القصيد ارتزاق # ان كسبي من القصيد غلول ..
استقل الخيول شعرا ومالي # ان اقلت اخا الهوى العجول
انف شعري فوق الانوف اشم # وبشم الانوف تعلوا الفحول
انا لله قد نذرت حروفي # وعلى الله مقصدي والسبيل ..


أيها الشباب أوقاتكم .. أعماركم










أيها الشباب أوقاتكم .. أعماركم





د. بدر عبد الحميد هميسه




بسم الله الرحمن الرحيم



الوقت هو الحياة , والأوقات إما عمار أو دمار , والعاقل هو من يتعامل مع وقت فراغه كما يتعامل مع عدو ألد يتربص به في كل حين .
قال تعالى : \" أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ (115) سورة المؤمنون.
وعن ابن عباس رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: اغتنم خمساً قبل خمس: شبابك قبل هرمك، وصحتك قبل سقمك، وغناك قبل فقرك، وفراغك قبل شغلك، وحياتك قبل موتك. أخرجه الحاكم (4/341 ، رقم 7846) وقال : صحيح على شرط الشيخين . والبيهقى في شعب الإيمان (7/263 ، رقم 10248)وقال أيضا : \" نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ ) \" البخاري(.
فمن أخطر المشاكل التي تواجه الشباب مشكلة الفراغ قال الشاعر العربي :
إن الشـبـاب و الـفـراغ والجدة * * * مفسدة للـمـرء آي مفســـدة !
فكثير من الشباب لا يدرك قيمة الوقت ولا أهميته , ولا يعرف أن سوف يحاسب يوم القيامة وسوف يسأل عن كل دقيقة من عمره . عَنِ ابْنِ عُمَرَ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: لاَ تَزُولُ قَدَمَا ابْنِ آدَمَ ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، مِنْ عِنْدِ رَبِّهِ ، حَتَّى يُسْأَلَ عَنْ خَمْسٍ : عَنْ عُمُرِهِ فِيمَ أَفْنَاهُ ، وَعَنْ شَبَابِهِ فِيمَ أَبْلاَهُ ، وَمَالِهِ مِنْ أَيْنَ اكْتَسَبَهُ وَفِيمَ أَنْفَقَهُ , وَمَاذَا عَمِلَ فِيمَا عَلِمَ. أخرجه الترمذي (2416) والألباني :حسن ، الصحيحة ( 946 ).
قال الحسن البصري: أدركت أقواماً كانوا على أوقاتهم أشدّ منكم على دراهمكم ودنانيركم !.
و كان ابن مسعود رضي الله عنه يقول : إني لأكره أن أرى الرجل فارغا ، لا في عمل الدنيا ، ولا في عمل الآخرة .
قال الشاعر :

خذ من شبابك قبل الموت والهرم ** وبادر التوب قبل الفوت والندم
واعـــلم بأنك مجــزئ ومــــرتهن *** وراقـــب الله واحـذر زلة القـدم

وقال أحد السلف: الليل والنهار يعملان فيك فاعمل أنت فيهما.

والوقتُ أنفسُ ما عُنيتَ بحفظه *** وأراه أسهل ما عليك يضيعُ

نعم أيها الشاب وقتك هو عمرك فلا تضيع عمرك فيما لا يفيد والوقت لا يُقدّر بثمن .
قال أحد الحكماء: من أمضى يوماً من عمره في غير حق قضاه ، أو فرض أداه ، أو مجد أثله ، أو حمد حصله ، أو خير أسسه ، أو علم اقتبسه ، فقد عق يومه ، وظلم نفسه!.
قال ابن مسعود رضي الله عنه : ما ندمت على شيء ندمي على يومٍ غربت شمسه ، نقص فيه أجلي ولم يَزِد فيه عملي .( يَوْمَئِذٍ يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى * يَقُولُ يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي) سورة الفجر 24 .
وتأتي أهمية وقت الفراغ وأهمية استغلاله والاستفادة منه من حيث إمكانية تحقيق العديد من الحاجيات الأساسية لفرد من خلال الأنشطة التي يمارسها في وقت الفراغ إذ يتمكن الفرد من إشباع
حاجاته الجسمية : بإزالة التوترات العضلية وتنشيط الدورة الدموية .
وحاجاته الاجتماعية : وذلك بالعمل الجماعي والعمل بروح الجماعة في العديد من الأنشطة التي تمارس في وقت الفراغ مما يقضي على الانطواء في حياة الفرد.
وحاجاته العلمية والعقلية : يكسب المزيد من الخبرة والمعرفة والمهارة وتعلم معلومات جديدة.
وحاجاته الانفعالية : أو ما يسمى بالدوافع اللاشعورية أو الدوافع المكبوتة التي قد تدفع الفرد إلى بعض السلوك المنحرف إذا كبتها ويستطيع الفرد أن يحقق إشباعه لتلك الحاجات عن طريق ممارسة أنشطة في وقت فراغه .
ولقد اهتم الإسلام بالوقت أيما اهتمام حيث أقسم الله به في آيات كثيرة في كتابه الكريم فأقسم بالفجر وبالضحى وبالعصر وبالليل .
ولقد حرص السلف الصالح رضوان الله عليهم على أوقاتهم حرصاً صار مضرب الأمثال وموضع الإعجاب.
يقول عبد الرحمن ابن الأمام أبي حاتم الرازي: \" ربما كان يأكل وأقرأ عليه ويمشي وأقرأ عليه ويدخل الخلاء وأقرأ عليه ويدخل البيت في طلب شيء وأقرأ عليه \".
فكانت ثمرة هذا المجهود وهذا الحرص على استغلال الوقت كتاب الجرح والتعديل في تسعة مجلدات، وكتاب التفسير في مجلدات عدة، وكتاب السند في ألف جزء.
ومما يروى في ذلك ما قاله القاضي إبراهيم بن الجراح الكوفي تلميذ أبى يوسف: قال: لقد أتيته أعوده فوجدته مغمى عليه. فلما أفاق قال لي: يا إبراهيم ما تقول في مسألة! قلت: في مثل هذه الحالة؟! قال: لا بأس بذلك ندرس لعلة ينحو به ناج! ثم قال: يا إبراهيم: أيهما أفضل في رمى الجمار أي في مناسك الحج أن يرميها ماشياً أو راكباً؟ قلت: راكباً، قال: أخطأت، قلت: ماشياً، قال: أخطأت، قلت: قل فيها يرضى الله عنك. قال: أما ما كان يوقف عنده للدعاء فالأفضل أن يرميه راكباً، ثم قمت من عنده، فما بلغنا باب داره حتى سمعت الصراخ عليه، وإذ هو قد مات -رحمة الله عليه-.
وكان الفتح بن خاقان يحمل الكتاب في كمه أو في خفه، فإذا قام من بين يدي المتوكل للبول أو الصلاة أخرج الكتاب فنظر فيه وهو يمشى حتى يبلغ الموضع الذي يريده ثم يصنع مثل ذلك في رجوعه إلى أن يأخذ مجلسه فإذا أراد المتوكل القيام لحاجة أخرج الكتاب من كمه أو خفة فقرأه في مجلس المتوكل إلى حين عوده.
فأين ذلك من بعض الشباب الذين يضيعون أوقاتهم على المقاهي وأمام شاشات التلفاز وعلى شبكة النت؟ ويا ليتهم يستغلون ذلك فيما يعود عليهم بالنفع ويدركون أنهم لا يضيعون أوقاتهم بل يضيعون أعمارهم.
ولكي يستغل المرء وقته استغلالاً صحيحاً فإن عليه أولاً أن يستحضر مراقبة الله في كل لحظة وأن يدرك أنه سوف يحاسب عن كل لحظة من لحظات حياته .
كما أن عليه أن يشعر بالمسؤولية نحو الذات والمجتمع وأن هناك دوراً إيجابياً يطلب منه تجاه نفسه وتجاه مجتمعة .
وعليه كذلك النظر في سير الصالحين ومعرفة كيف كانوا يستغلون أوقاتهم استغلالاً سليماً.


كُن من رجال الفجر










كُن من رجال الفجر



اضغط هنا لتحميل الكتاب على ملف وورد



أمير بن محمد المدري
إمام وخطيب مسجد الإيمان – اليمن




الحمد لله رب العالمين وأرحم الراحمين وأقدر القادرين وأحكم الحاكمين الذي له الخلق والأمر وبيده النفع والضر.
وأشهد أن لا إله إلا الله بارئ البريات وغافر الخطيئات وعالم الخفيات المطلع على الضمائر والنيات سبحانه أحاط بكل شيءٍ علماً ووسع كل شيء رحمة وحلما وقهر كل مخلوق عزة وحكما يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم لا تدركه الأبصار ولا تتوهمه الأفكار وكل شيء عنده بمقدار .
وأشهد أن سيدنا وحبينا محمد رسول الله النبي المختار وعلى آله وصحبه الأطهار.

وبعد ...
نقف وإياك أخي مع فئة موفقة، فئةٌ وجوههم مسفرة وجباههم مشرقة وأوقاتهم مباركة، فإن كنت منهم فاحمد الله على فضله،وإن لم تكن من جملتهم فدعواتي لك أن تلحق بركبهم.
أتدري منهم ؟

إنهم رجال الفجر

قوم يحرصون على أداء هذه الفريضة،ويعتنون بهذه الشعيرة ،يستقبل بها أحدهم يومه، ويستفتح بها نهاره،والقائمون بها تشهد لهم الملائكة، من أداها مع الجماعة فكأنما صلى الليل كله . ففي صحيح مسلم من حديث عثمان بن عفان رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:«من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل, ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله».

رجال الفجر

ألا يرضون أن يذهب الناس بالأموال والزوجات ، ويرجعون هم بالبركة في الأوقات والنشاط وطيب النفس وأنواع الهديات ، ودخول الجنات ونزول الرحمات،قال ^:«من صلى البُردين دَخل الجنة»[ أخرجه البخاري ومسلم]. والبردان: صلاة الفجر وصلاة العصر،وقال صلى الله عليه وسلم: «لن يلج النار أحدٌ صلى قبل طلوع الشمس وقبل غروبها».[ أخرجه مسلم].والمراد بهذا صلاة الفجر وصلاة العصر.

رجال الفجر

محفوظون بحفظ الله،أنفسهم طيبة،وأجسادهم نشيطة ، يقول صلى الله عليه وسلم: «من صلَّى الصبح فهو في ذمة الله».[أخرجه مسلم]،وقال صلى الله عليه وسلم: «يعقدَ الشيطان على قافية رأسِ أحدكم إذا هو نام ثلاث عقد،ويضرب على مكان كل عقدة عليك ليل طويل فارقد،فإن استيقظ وذكر الله انحلت عقدة ، فإن توضأ انحلت عقدة ، فإن صلى إن حلت عقدة،فأصبح نشيطاً طيب النفس ، وإلا أصبح خبيث النفس كسلان»[متفق عليه]

رجال الفجر

كفاهم شرفاً شهادةُ ملائكة الرحمن لهم ،وتقرير مشرف عنهم ، قال صلى الله عليه وسلم: «يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار، ويجتمعون في صلاة الفجر وصلاة العصر، ثم يعرج الذين باتوا فيكم فيسألهم ربهم- وهو أعلم بهم- كيف تركتم عبادي ؟ فيقولون:تركناهم وهم يصلون،وأتيناهم وهم يصلون».[ متفق عليه.]

رجال الفجر

فازوا بمحو الخطايا ورفع الدرجات ،قال صلى الله عليه وسلم : «ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ قالوا:بلى يا رسول الله،قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة ، فذلكم الرباط فذلكم الرباط» [أخرجه مسلم] .

رجال الفجر

في المساجد مع قرآن الفجر يعيشون، وإلى لذيذ خطاب الله يستمعون، وفي ربيع جناته يتقلبون .قال عزوجل:
((أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا ))[الإسراء:78]

رجال الفجر

الذين ما إن سمعوا النداء يدوي, الله أكبر, الله أكبر, الصلاة خير من النوم, هبّوا وفزعوا وإن طاب المنام, وتركوا الفرش وإن كان وثيرًا, ملبين النداء, فخرج الواحد منهم إلى بيت من بيوت الله تعالى وهو يقول:«اللهم اجعل في قلبي نورًا, وفي لساني نورًا, واجعل في سمعي نورًا, واجعل في بصري نورًا, واجعل من خلفي نورًا, ومن أمامي نورًا, واجعل من فوقي نورًا» فما ظنكم بمن خرج لله في ذلك الوقت, لم تخرجه دنيا يصيبها, ولا أموال يقترفها, أليس هو أقرب إلى الإجابة, والفوز بالنور والسعادة سائر اليوم.

رجال الفجر

لهم وعدٌ صادق بأن يروا ربهم عز وجل, ففي الصحيحين من حديث جرير بن عبد الله البجلي ا أن النبي ^ قال: «أما إنكم سترون ربكم كما ترون القمر لا تضامون في رؤيته, فإن استطعتم أن لا تغلبوا على صلاة قبل طلوع الشمس وقبل غروبها فافعلوا»

رجال الفجر

لم تمنعهم ظلمة الليل من أن يمشوا فيها إلى بيوت الله تعالى فكان جزائهم أن يسيروا في نور تام يوم القيامة، فعند أبي داود والترمذي من حديث بريدة الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «بشر المشائين في الظلم إلى المساجد بالنور التام يوم القيامة».

رجال الفجر

أولئك هم الرِّجال حقاً ، والمؤمنون صدقاً ، قال ربُّنا جلَّ وعَلا : ((فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللهُ أن تُرفعَ ويُذكرَ فيها اسمهُ يسبحُ لهُ فيها بالغُدُاوِّ والآصال * رِجَالٌ لا تلهيهم تجارةٌ ولابيعٌ عن ذكر الله وإقام صلاة وإيتاء الزكاةِ يخافونَ يوماً تتقلَّبُ فيهِ القلوب والأبصارُ * ليجزيهُمُ الله أحسنَ ما عَمِلُموا ويزيدهُم مِّن فضلِهِ واللَّهُ يرزُقُ من يشاء بغير حساب)) .

صلاة الفجر

المحافظة عليها من أسباب دخول الجنة،والوضوء لها كم فيه من درجة،والمشي إليها كم فيه من حسنة،والوقت بعدها تنزل فيه البركة، قال النبي صلى الله عليه وسلم:
«اللهم بارك لأمتي في بُكورهَا»[رواه الترمذي وحسنه عن صخر الغامدي ]

صلاة الفجر

فيها سنة ركز عليها حبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم بقوله :«ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها» [رواه مسلم].
فهيا بنا نسد نقص الدنيا بهاتين الركعتين ( نقص الأولاد ونقص الأموال ونقص العافية ونقص الجاه وأي نقص تشعر به) فصلاة هاتين الركعتين خير لك من الدنيا وما فيها ،فكم يا ترى أجر صلاة الفجر نفسها .

صلاة الفجر

هي (ترمومتر) وميزان الإيمان الذي تقيس به إيمانك،وأمارة من أمارات صدق صاحبها, وإنك لتعجب, ممن أظهر أمارات الإلتزام وله مع الطيبين ذهاب وإياب، ثم هو مفقود في صلاة الفجر, لا تكاد تراه إلا في فترات متباعدة, فأي التزام هذا، وهو لم يأخذ بصاحبه إلى أن يكون من أهل الفجر؟!


من خان حي على الصلاة يخون حي على الكفاح
هاتوا من المليار مليوناً صحاحاً من صحاح



صلاة الفجر

لا يشهدها إلا صفوة الناس, لذلك كانت تلك الصلاة أشدّ صلاة على المنافقين, كما قال صلى الله عليه وسلم : «ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء, ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوًا»[رواه البخاري].
وفي صحيح ابن خزيمة عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر والعشاء أسأنا به الظن.

أخي الحبيب: يا من فقدناك في صفوف الفجر, أعني في صف الفجر الذي لم يكتمل!! أرضيت أن تكون أسيرًا للشيطان والهوى؟! أرضيت أن يبول الشيطان في أذنيك؟! فلا يجعلها تسمع نداءً, ولا تجيب فلاحًا.
ففي الصحيح من حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال: «ذكر عند النبي صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح فقال: «ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه», أو قال: «في أذنه».
ثم هل ترضى أن يحضر الشيطان منزلك كل ليلة فيبيت معك حتى تصبح, وهو يراك فريسة اصطادها في كل يوم!!

كن من رجال الفجر

أخي الحبيب : هلا عزمت من الساعة هذه أن تكون ضمن الركب المبارك, أهل الفجر, لتحظى بفضائلهم, ولتنجو من الوعيد الشديد للذين ينامون عن فرائض الله تعالى.
ففي الصحيح عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة: «إنه أتاني الليلة آتيان وإنهما ابتعثاني وإنهما قالا لي: انطلق, وإني انطلقت معهما وإنَّا أتينا على رجل مضطجع وإذا آخر قائم عليه بصخرة, وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه فيثلغ رأسه فيتدهده الحجر هاهنا فيتبع الحجر فيأخذه فلا يرجع إليه حتى يصبح رأسه كما كان ثم يعود عليه فيفعل به مثل ما فعل به المرة الأولى, قلت لهما: سبحان الله, ما هذان؟!!» وفي آخر الحديث أن جبريل قال له: « وأما الرجل الأول الذي أتيت عليه يٌثلغ رأسه بالحجر فإنه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه وينام عن الصلاة المكتوبة».

أمة لا تصلي الفجر لا تستحق النصر

كيف نأمل أن ينصرنا الله عز وجل وان يرزقنا ويهزم أعداءنا وان يمكن لنا في الأرض ونحن في تقصير وتفريط لفرائضه ،وربما صدق من قال لا ينتصر المسلمون إلا إذا كان عدد المصلون في صلاة الفجر كعددهم في صلاة الجمعة.

نماذج من رجال الفجر

أخي المسلم: ربما تصلي الفجر في جماعة فيصلى عليك في الظهر فكن في ذمة الله وجواره ولا تنقض العهد، فكم من نفس أصبحت في الدنيا وأمست في القبر، وكم من نفس أمست بفرح وأصبحت بحزن، اغتنم صحتك قبل مرضك، قيل لأحد المقعدين المشلولين نتيجة حادث، لا يستطيع حولاً ولا قوة في أي جزء من جسده حتى قضاء الحاجة لا يتم إلا بالطرق الطبية، قيل له وهو في مرضه: ماذا تتمنى؟ قال: صلاة الجماعة.
وهاهو رسول الله صلى الله عليه وسلم نبي الأمة وهاديها يمر بباب فاطمة ستة أشهر إذا خرج إلى صلاة الفجر، يقول: ((الصلاة يا أهل البيت إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهّرَكُمْ تَطْهِيراً [الأحزاب:33] )) [الترمذي:3206]. إنه يربي ابنته على الحرص على صلاة الفجر في وقتها.
وكان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يمر في الطريق منادياً: الصلاة الصلاة يوقظ الناس لصلاة الفجر وكان يفعل ذلك كل يوم. [صلاح الأمة:2/367].
وتزوج الحارث بن حسان رضي الله عنه في ليلة من الليالي فحضر صلاة الفجر مع الجماعة، فقيل له: أتخرج وإنما بنيت بأهلك الليلة؟ فقال: والله إن امرأة تمنعني من صلاة الغداة في جمع لامرأة سوء! [صلاح الأمة:2/362].
وبقي الشيخ الحفار الغرناطي نحواً من عامين أو أزيد يخرج للصلوات الخمس يهادى بين رجلين لشيء كان برجله حتى كان بعض أصحابه يقول: الحفار حجة الله على من لم يحضر الجماعة. [المختار المصون:1/206].

قم عن فراشك

وانهض من نومك واستعن بالله رب العالمين ولا تتثاقل نفسك عن صلاة الفجر ولو ما فيهما من الأجر لأتوهما ولو حبواً ،واعلم أنك إذا أرخيت العنان لنفسك وتخلفت عن صلاة الفجر عرضت نفسك لسخط الله ومقته فانتبه لنفسك قبل أن يأتيك الموت بغتة وأنت لا تدري وقبل ((أن تقول نفس: يا حسرتى على ما فرطت في جنب الله وإن كنت لمن الساخرين ، وتقول: لو أن لي كرة فأكون من المحسنين ))[الزمر:56-58].

كن من أهل الفجر

لكي تكون في ذمة الله ، ولتُكتب في ديوان الأبرار ، وتحصل لك السعادة والنور ، وتمحى من صحيفة النفاق ،ولا تكن ممن آثر لذة الوسادة على العبادة وحُرم من سلوك طريق السعادة.

أمور تساعدك على أداء صلاة الفجر في جماعة

1- نم مبكراً واترك السهر .
2- احرص على آداب وأذكار النوم.
3- ابذر الخير تحصد الخير :فمن نام عقب أداء طاعة من صلة رحم أو بر والدين أو إحسان إلى جار أو صدقة سر أ, أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو سعي في حاجة مسلم كافأه الله بأن يكون ممن يشهدون الفجر .
4- لا تكثر من الأكل والشرب في الليل:فإن كثرة الأكل تولّد ثقلا في النوم بل حتى الطاعة تقل والخشوع يذهب ،لان من أكل كثيرا شرب كثيرا فتعب كثيرا فنام كثيرا فغفل كثيرا فخسر كثيرا .
5- ابتعد عن المعاصي في النهار : وذلك بحفظ الجوارح عن الحرام ،فمن نام على معصية ارتكبها من غيبة مسلم أو خوض في باطل أو نظرة إلى حرام أو خلف وعد أو أكل حرام عوقب بالحرمان من شهود الفجر .
6- استخدام وسائل التنبيه، ومنها الساعة المنبهة، ووضعها في موضع مناسب، فبعض الناس يضعها قريبًا من رأسه فإذا دقت أسكتها فورًا وواصل النوم، فمثل هذا يجب عليه أن يضعها في مكان بعيد عنه قليلاً، لكي يشعر بها فيستيقظ.
7- اصحب الأخيار الذين يعينونك على أداء هذه الصلاة المباركة .
8- لا تنسى عاقبة الصبر :فمن عرف حلاوة الآجر هانت عليه مرارة الصبر ،والعاقل الفطن له في كل ما يرى حوله عبرة فمن سهر الليالي بلغ المعالي ومن استأنس بالرقاد استوحش يوم المعاد ،ألا إن سلعة الله غالية ألا إن سلعة الله الجنة.
9- أدعُ ربك أن يوفقك للاستيقاظ لأداء صلاة الفجر مع الجماعة، فإن الدعاء من أكبر وأعظم أسباب النجاح والتوفيق في كل شيء.
أسأل الله بمنه وكرمه ورحمته وعفوه أن يعزنا بطاعته ولا يذلنا بمعصيته ،ويختم لنا بالشهادة في سبيله ،وصل اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .


أعداد
أمير بن محمد المدري
إمام وخطيب مسجد الإيمان
اليمن- عمران


عشر دو الحجة


حاجتنا إلى الإستقامة والثبات عليها










حاجتنا إلى الإستقامة والثبات عليها





محمد الحربي




بسم الله الرحمن الرحيم



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد :
أَنَّ الثَّبَاتَ عَلَى دِينِ الله وَمُلَازَمَةَ صِرَاطِهِ الْـمُسْتَقِيمِ وَالْـمُدَاوَمَةَ عَلَى الطَّاعَةِ وَالْـحَذَرَ مِنَ الْوُقُوعِ فِي الْـمَعَاصِي وَالْـمُـحَرَّمَـاتِ دَلِيلٌ عَلَى صِدْقِ الْإِيمَـانِ وَسَبَبٌ لِـحُصُولِ الْـخَيْرَاتِ وَتَنزُّلُ الرَّحْمَةُ، بِهِ يَـحْصُلُ الْيَقِينُ وَمَرْضَاةُ رَبِّ الْعَالَـمِينَ وَيَجِدُ الْـمُسْلِـمُ حَلَاوَةَ الْإِيمَـانِ وَطُمَأْنِينَةَ النَّفْسِ وَرَاحَةَ الْبَالِ وَبَرْدَ الْيَقِينِ ( أفمن شرح الله صدره للإسلام فهو على نور من ربه فويل للقاسية قلوبهم من ذكر الله أولئك في ضلال مبين )- [الزمر/22] وقال تعالى -( أو من كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس كمن مثله في الظلمات ليس بخارج منها كذلك زين للكافرين ما كانوا يعملون )- [الأنعام/122] إِنَّ الثَّبَاتَ عَلَى دِينِ الله هُوَ الرُّجُولَةُ الْـحَقَّةُ وَالِانْتِصَارُ الْعَظِيمُ فِي مَعْرَكَةِ الطَّاعَاتِ وَالْأَهْوَاءِ وَالرَّغَبَاتِ وَالشَّهَوَاتِ وَلِذَلِكَ فَإِنَّ الثَّابِتِينَ الْـمُسْتَقِيمِينَ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْـمَلَائِكَةُ فِي الْـحَيَاةِ الدُّنْيَا لِتَطْرُدَ عَنْهُمُ الْـخَوْفَ وَالْـحَزَنَ وَتُبَشِّرَهُمْ بِالْـجَنَّةِ وَتُعْلِنَ وُقُوفَهَا إِلَى جَانِبِهِمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ( إن الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون (30) نحن أولياؤكم في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم ولكم فيها ما تدعون (31) نزلا من غفور رحيم )- [فصلت/30-32] قَالَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: لَـمْ يُشْرِكُوا بالله شَيْئًا وَلَـمْ يَلْتَفِتُوا إِلَى إِلَـهٍ غَيْرِهِ ثُمَّ اسْتَقَامُوا عَلَى أَنَّ اللهَ رَبُّهُمْ. ]وَقَالَ الْـحَسَنُ الْبَصَرِيُّ رَحِـمَهُ اللهُ: «اسْتَقَامُوا عَلَى أَمْرِ الله فَعَمِلُوا بِطَاعَتِهِ وَاجْتَنَبُوا مَعْصِيَتَهُ».
مَا أَجْمَلَ الطَّاعَةَ إِذَا أُتْبِعَتْ بِطَاعَةٍ، وَمَـا أَعْظَمَ الْـحَسَنَةَ وَهِيَ تَنْضَمَّ إِلَى الْـحَسَنَةِ، لِتَكُونَ مِنَ الْأَعْمَـالِ الصَّالِـحَةِ الَّتِي تَرْفَعُ الْعَبْدَ إِلَى الدَّرَجَاتِ الْعُلَى وَتُنَجِّيهِ مِنَ النَّارِ بِرَحْمَةِ الله وَفَضْلِـهِ، وَمَـا أَتْعَسَ الْـمَرْءَ وَأَقَلَّ حَظَّهُ مِنَ الْإِسْلَامِ أَنْ يَهْدِمَ مَا بَنَى وَيُفْسِدَ مَا أَصْلَـحَ، وَيَرْتَدَّ إِلَى حَمْأَةِ الْـمَعْصِيَةِ وَظُلْـمَةِ الْكُفْرِ بَعْدَ أَنْ ذَاقَ لَذَّةَ الْإِيمَـانِ وَحَلَاوَةَ الطَّاعَةِ، وَلَقَدْ كَانَ مِنْ دُعَاءِ الْـمُصْطَفَى صلى الله عليه وسلم فِي صَلَاتِهِ: «اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الثَّبَاتَ فِي الْأَمْرِ وَالْعَزِيمَةَ عَلَى الرُّشْدِ» رَوَاهُ النَّسَائِيُّ وَغَيْرُهُ.
وَكَانَ مِنْ هَدْيِهِ صلى الله عليه وسلم الْـمُدَاوَمَةُ عَلَى الْأَعْمَـالِ الصَّالِـحَةِ وَلَوْ كَانَتْ قَلِيلَةً. سُئِلَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا هَلْ كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يَـخْتَصُّ مِنَ الْأَيَّامِ شَيْئًا قَالَتْ: لَا، كَانَ عَمَلُـهُ دِيمَةً وَأَيُّكُمْ يُطِيقُ مَا كَانَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم يُطِيقُ مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَيَقُولُ صلى الله عليه وسلم «أَحَبُّ الْأَعْمَـالِ إِلَى الله تَعَالَى أَدْوَمُهَا وَإِنَّ قَلَّ»
قَالَ الْـحَسَنُ الْبَصَرِيُّ رَحِـمَهُ اللهُ: «أَبَى قَوْمٌ لِلْـمُدَاوَمَةِ وَاللهِ مَا الْـمُؤْمِنُ بِالَّذِي يَعْمَلُ الشَّهْرَ أَوِ الشَّهْرَيْنِ أَوْ عَامًـا أَوْ عَامَيْنِ، لَا وَاللَّهِ مَا جَعَلَ لِعَمَلِ الْـمُؤْمِنِ أَجَلًا دُونَ الْـمَوْتِ، ثُمَّ قَرَأَ قَوْلَ الْـحَقِّ سُبْحَانَهُ واعبد ربك حتى يأتيك اليقين )- [الحجر/99] وَإِنَّ الثَّبَاتَ عَلَى الطَّاعَةِ وَلُزُومَ الصِّرَاطِ الْـمُسْتَقِيمِ عَزِيزٌ وَعَظِيمٌ، لَا سِيَّمَـا مَعَ فَسَادِ الزَّمَـانِ وَكَثْرَةِ الْـمُغْرِيَاتِ وَتَتَابُعِ الشَّهَوَاتِ وَكَثْرَةِ الشُّبُهَاتِ وَضَعْفِ الْـمُعِينِ وَكَثْرَةِ الْفِتَنِ الَّتِي أَخْبَرَ عَنْهَا صلى الله عليه وسلم بِقَوْلِـهِ: «بَادِرُوا بِالْأَعْمَـالِ فِتَنًا كَقَطْعِ اللَّيْلِ الْـمُظْلِـمِ يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا يَبِيعُ دِينَهُ بِعَرْضٍ مِنَ الدُّنْيَا»رَوَاهُ مُسْلِـمٌ وَالنَّفْسُ الثَّابِتَةُ عَلَى دِينِ الله تَـحْتَاجُ إِلَى الْـمُرَاقَبَةِ التَّامَّةِ وَالْـمُلَاحَظَةِ الدَّائِمَةِ وَالْأَطْرِ عَلَى الْـحَقِّ وَالْعَدْلِ وَالْبُعْدِ عَنْ مُوَاطِنِ الْـهَوَى وَالْـمُـجَاوَزَةِ وَالطُّغْيَانِ وَلِأَجْلِ هَذَا فَقَدَ أَرْشَدَ أُمَّتَهُ بِقَوْلِـهِ «اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُـحْصُوا» رَوَاهُ مُسْلِـمٌ.
وَبِقَوْلِـهِ «سَدِّدُوا وَقَارِبُوا» مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
وَالسَّدَادُ هُوَ حَقِيقَةُ الِاسْتِقَامَةِ وَالثَّبَاتِ وَهُوَ الْإِصَابَةُ فِي جَمِيعِ الْأَقْوَالِ وَالْأَعْمَـالِ وَالْـمَقَاصِدِ وَأَعْظَمُ مِنْ ذَلِكَ وَأَجَلُّ قَوْلُ الله تَعَالَى ( فاستقيموا إليه واستغفروه)- [فصلت/6] وَمَدَارُ الثَّبَاتِ عَلَى دِينِ الله وَالِاسْتِقَامَةِ عَلَى طَاعَتِهِ عَلَى أَمْرَيْنِ هُمَـا حِفْظُ الْقَلْبِ وَاللِّسَانِ فَمَتَى اسْتَقَامَـا اسْتَقَامَ سَائِرُ الْأَعْضَاءِ وَصَلُـحَ الْإِنْسَانُ فِي سُلُوكِهِ وَحَرَكَاتِهِ وَسَكَنَاتِهِ وَمَتَى اعْوَجَّا وَفَسَدَا فَسَدَ الْإِنْسَانُ وَضَلَّتْ أَعْضَاؤُهُ جَمِيعًا.
فَفِي الصَّحِيـحَيْنِ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَالَ «أَلَا وَإِنَّ فِي الْـجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلُـحَتْ صَلُـحَ الْـجَسَدُ كُلُّـهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْـجَسَدُ كُلُّـهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ».
وَعِنْدَ الْإِمَـامِ أَحْـمَدَ مِنْ حَدِيثِ أَنَسِ بْنِ مَـالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: «لَا يَسْتَقِيمُ إِيمَـانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ، وَلَا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ

وَإِنَّ لِلثَّبَاتِ عَلَى دِينِ الله وَالِاسْتِقَامَةِ عَلَى شَرْعِهِ أَسْبَابًا فَمِنْ ذَلِكَ الْإِيمَـانُ الصَّادِقُ وَالِاعْتِصَامُ بِالْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ وَالتـَّمَسُّكُ بِهِمَـا عِلْـمًـا وَعَمَلًا وَكَثْرَةُ الْعِبَادَةِ وَالْـمُدَاوَمَةُ عَلَى الطَّاعَةِ وَالِاقْتِدَاءُ بِالسُّنَّةِ وَالْـحَذَرُ مِنَ الْـمَعَاصِي وَالْبِدَعِ وَكَثْرَةُ الدُّعَاءِ وَالْإِلْـحَاحُ عَلَى الله فِيهِ وَالْـمُدَاوَمَةُ عَلَى ذِكْرِ الله وَعَلَى الْـمُسْلِـمِ الْبَاحِثِ عَنِ الثَّبَاتِ وَأَسْبَابِهِ أَنْ يَـحْرِصَ عَلَى مُرَافَقَةِ الصَّالِـحِينَ وَالْعُلَـمَـاءِ الرَّبَّانِيِّينَ الْعَامِلِينَ وَالدُّعَاةِ الصَّادِقِينَ الَّذِينَ يُثَبِّتُونَ النَّاسَ عِنْدَ الْفِتَنِ وَيُؤَمِّنُونَهُمْ فِي أَزْمِنَةِ الْـخَوْفِ وَالرَّهْبَةِ وَيُكْثِرُ مِنْ مُـجَالَسَتِهِمْ فَإِنَّ مُلَازَمَتَهُمْ وَمُـجَالَسَتِهِمْ تُزِيدُ الْإِيمَـانَ.
قَالَ أَنَسُ بْنُ مَـالِكٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ: «لَـمَّا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِي دَخَلَ فِيهِ رَسُولُ الله صلى الله عليه وسلم الْـمَدِينَةَ أَضَاءَ مِنْهَا كُلُّ شَيْءٍ، فَلَـمَّـا كَانَ الْيَوْمُ الَّذِي مَـاتَ فِيهِ أَظْلَـمَ مِنْهَا كُلُّ شَيْءٍ، وَمَـا نَفَضْنَا عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم الْأَيْدِيَ حَتَّى أَنْكَرْنَا قُلُوبَنَا».

وآخر دعوانا ان الحمدلله رب العالمين ..

( محمد الحربي - المدينة المنورة - 11/10/1431هـ)

قراءة في ديوان " أحبك ربي










قراءة في ديوان " أحبك ربي "





بقلم الدكتور محمد علي سلطاني




تمّ لي قراءةُ ديوان " أحبك ربي " فوجدتُ عالماً شفافاً من الصدق والرقة والمحبة والشعور ..
فقد اجتمعتْ لصاحبه الشاعريةُ والمعرفة وحرارة الانفعال وصدق التجربة والشعور .
فالكلماتُ نبضاتٌ موحية ، والمقطوعاتُ مواقف شفافة راقية ،ومشاعر رقيقة سامية .
وكيف لا يكون الأمر كذلك حين يكون المخاطَبُ هو الله سبحانه ، والغاية هي التماس عفوه سبحانه ، والتعبير عن محبته وطلب رضاه ..
وكيف لا تكون لغة التخاطب والحالة هذه نفحاتٍ شفافةً صادقةً رقيقة مؤثرة.
من ذلك قوله :


كلَُّ يومٍ لم أذبْ فيه نشيداً ليس عمري
كل شعرٍ لم أمتْ فيه شهيداً ليس شعري
كل فكرٍ لم يكن فيه شعورٌ كيف يغري!
يا إلهي باسْمكَ الأعلى يناجي كلُّ حرِّ
حبكَ اللهم يسري في حنايا كل صدرِ
نحوك الأكوانُ ولّتْ وجهَها في كل أمرِ



ولم يكن الشاعر في مناجاته الشفافة هذه بعيداً عن أمته وهمومه ، فالأقصى والتضحية وأطفال الحجارة نالوا قسطاً وافراً من أحاسيس الشاعر وفؤاده ،
لمس فيها جرح الأمة ، ووضع يده على موضع العلة فيها حين خاطب أطفال الحجارة وأملها المرتجى، بقوله :


عذري إليكمْ أنني --- لا عذرَ لي ، لكنني
أدمى فؤاديَ جرحُكم --- وأهمّني ، وأغمّني
أشلاؤُكم منثورةٌ --- وننامُ ملءَ الأعينِ !
ودماؤكم مهدورة ٌ --- ونرومُ طِيبَ المسكنِ!



فقلت: تُرى أين مفتاحُ التقصير ، يا أمة الأمجاد والتاريخ الكبير الجدير ..
وما كان الشعر بأسلوبه النبيل المعبر الرفيع إلا لساناً للتعبير عن كل راقٍ ونبيل في حياة الناس ، مما يعجز النثر عن الوفاء به ..
مصداقا لقوله تعالى حين يفرق بين الشعر الساقط والشعر الرفيع:
(والشعراءُ يتبعهمُ الغاوون ،ألم ترَ أنهم في كل وادٍ يهيمون ، وأنهم يقولون مالا يفعلون، إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وذكروا الله كثيراً ).

***


[ يـا من مات لهُ قريب !! ]










[ يـا من مات لهُ قريب !! ]




سلطان بن سرَّاي الشمري




بسم الله الرحمن الرحيم



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ...وبعد
أحبتي في الله ..لا شك أن من اشد المصائب على المسلم أن يموت له قريب وهي سنة ماضية وكأسٌ تدار .. على كل من أقام و سار .. الكبير والصغير.. الذكر والأنثى .. الشقي والسعيد .. الصحيح والسقيم .. قال تعالى: (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )
فلا يستثنى احد ولو كان كذلك لكان محمد صلى الله عليه وسلم باقي لم يمت ،ولهذا خاطب الله محمد صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ )
فالموت حق وقد سماه الله مصيبة قال تعالى : ( فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ )
:
لكن المصيبة الكبرى .. والداهية العظمى .. أن القريب لا يعتبر ولا يتعظ بموت قريبه، أنما هي دموع سرعان ماتجف دون ترجمه عمليه على ارض الواقع !!
فكم من الناس من يحزن ويسكب الدمعات الحارة وهو حق لا نقول بضده على فقدان القريب لقريبه وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما توفي ابنه إبراهيم : " إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا ابراهيم لمحزونون "
:
لكن السؤال الذي يحتاج إلى أجابه صادقه - يا رعاك الله - هل سيمر هذا الموقف مرور الكرام !؟ دون وقفه حازمه مع هذه النفس الأمارة بالسوء والرجوع إلى الله بالتوبة النصوحة والاستقامة على طاعة الله والصحبة الصالحة ..
فقل لي بالله عليك ماذا اعددنا للموت وضغطته والقبر وظلمته والصراط وزلته ..فتعظ قبل أن يتعظ بك !!
فهل عندك الشجاعة الكافية أن تقول لهذه النفس يكفي ذنوب ،يكفي غفلة، يكفي ضياع لصلوات، يكفي سهر على المحرمات، يكفي تسويف، يكفي !! يكفي !! يكفي !!


يانفس توبي فإن الموت قد حانا ** واعصي الهوى فالهوى ما زال فتانا
فيكل يوم لنا ميـت نشـيعه ** نـرى بمصـرعه آثـار موتانا
يا نفس ما لي وللأموال أتركها ** خلفي وأخرج من دنياي عريانا


:
ووالله لن يدفع عنك الموت احد ، ولن ينفع أهل القبور إلاَّ العمل المبرور، فطوبى لمن سمع ووعى، ونهى النفس عن الهوى، وعلم أنَّ الفائز من ارعوى، ( وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى )
:
همســه..
إلى كل مستقيم على طاعة الله الثبات الثبات حتى الممات والتزود من الطاعات والقروبات إلى رب الارض والسموات فلا تغرك الحياة الدنيا فهي متاع الغرور ولا يميل لها قلبك ومايدريك في لحظة ضعف يفجأك هادم الذات ومفرق الجماعات .. فحاسب نفسك على الدوام قبل أن تُحاسب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
:
خــتاما.. لاينسى القريب قريبه المتوفى من الدعاء الصالح والصدقة الجارية ..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
/
محبكم في الله
سلطان بن سرَّاي الشمري

التكرار










التكرار





ابنة الرميصاء




بسم الله الرحمن الرحيم ..


الحمد لله الذي فتح بالقرآن قلوبا غلفا ..
والصلاة والسلام على من نزل الكتاب على فؤاده تثبيتا وإلفا ..
وبعد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

يقول الله جل وعلا : "ورتل القرءان ترتيلا "

من برنامج [جدد إيمانك] لـ الشيخ عبد الرحمن الصاوي
فالفكرة منه والكلام بنصي ..


ضرب مثلا .. ولله المثل الأعلى ..
لو أن قطرة حِبْر أصابت ثوباً أبيضا فكيف تزيلها .. لديك دلو ماء كبير لو سكبته مرة
واحدة كله على تلك القطرة .. ما أزال منها شيء .. بينما .. لو أخذت من ذاك الدلو
نصف كوب أو لربما أقل ودلَّكتَ به تلك البقعة لزالت !

وهكذا القرآن .. كما قال ذي النورين رضي الله عنه لا يكن همك أخر السورة ..
فمنهم من يقرأه من مبتدأه إلى منتهاه .. ولا يتحرك له رمش .. وآخرون بآية ..
تغير مجرى حياتهم

فـ انظر آية تغسل بها قلبك كرر وكرر وكرر وكررها حتى يلين ويستنير فؤادك .

***
حين نزل مطلع سورة المزمل
" قم الليل إلا قليلا * نصفه أو انقص منه قليلا * أو زد عليه ورتل القرءان ترتيلا "
ما كان نزل من القرآن على فؤاد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا هذا الوجه
من سورة المزمل ، وخمس آيات من سورة العلق .. وبعض آيات من سورة القلم ..
)وانظر كتب نزول القرآن(

أيّ ما يعادل أقصاه وجهين من القرآن ..
فبما سيقوم صلى الله عليه وسلم نصف الليل وثلثه أو ثلثيه ( 3-5 ساعات ( !
إنه التكرار ..

يقول القاسم بن محمد رحمه الله :
كنت إذا غدوت أبدأ ببيت عائشة وهي خالته اسلم عليها فغدوت يوما فإذا هي قائمة تسبح وتقرأ :
" فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم"
وتدعو وتبكي وترددها فقمت حتى مللت القيام فذهبت إلى السوق لحاجتي ثم رجعت فإذا هي قائمة كما هي تصلي وتبكي.

فيا لله كم ظلت تكررها ! رضي الله عنك أماه .

***

وكما تعودنا الختام بدرر .. فدرتنا من بن القيم هذه المرة
حيث ذكر أمراض القلوب ومعالجتها .. ثم قال مختصرا لها :
{ .. وملاك ذلك كله أمران
أحدهما : أن تنقل قلبك من وطن الدنيا فتسكنه في وطن الآخرة ،ثم تقبل به كلّه
على معاني القرآن واستجلائها وتدبرها ، وفهم ما يراد منه وما نزل لأجله
وأخذ نصيبك وحظك من كل آية من آياته تنزلها على داء قلبك
فهذه طريق مختصرة قريبة سهلة موصلة إلى الرفيق الأعلى آمنة لا يلحق سالكها
خوف ولا عطب ولا جوع ولا عطش ولا فيها آفة من آفات سائر الطريق ألبتة
وعليها من الله حارس وحافظ يكلأ السالكين فيها ويحميهم ويدفع عنهم
ولا يعرف قدر هذه الطريق إلا من عرف طرق الناس وغوائلها وآفاتها وقطاعها
والله المستعان .. }



هنا الرابط


فقه المحبة










فقه المحبّة (3)





ابنة الرميصاء




بسم الله الرحمن الرحيم ..

(1)

قال القرطبي رحمه الله متحدثا عن لفظ الجلالة
:

(قيل هو مشتق من ( وَلـَـه َ ) إذا تحـيـّـر ..
والوله : ذهاب العقل فالله تعالى يحير أولئكـ في الفكر في حقائق صفاته
وقد قالوا : من أحب الله ، ذهل عمن سواه ! )

فمن أحب الله .. أذهله حبه لله عن رؤية فتنة الدنيا .
ومن أحب الله .. أذهله حبه لله عن مراقبة غير الله .
ومن أحب الله .. أذهله حبه لله عن تضييع لحظة واحدة في غير رضاه.
ومن أحب الله .. أذهله شوقه للقاه عن كل لذة دنيوية .

***

وقال
الرازي رحمه الله في نفس المقصد :
(وقيل أنه مشتق من ألهتَ إلى فلان : أي سكنت إليه ، فالعقول لا تسكن إلا إلى ذكره
والأرواح لا تفرح إلا بمعرفته ، لأنه الكمال على الإطلاق دون غيره ! )
ثم قال :
(.. واعلم أن الخلائق قسمان :
واصلون إلى ساحل بحر المعرفة
ومحرومون قد بقوا في ظلمات الحيرة وتيه الجهالة ، فكأنهم قد فقدوا عقولهم وأرواحهم
وأما الواجدون فقد وصلوا إلى عرصة النور وفسحة الكبرياء والجلال ..
فتاهوا في ميادين الصمدية وبادوا في عرصة الفردانية .
فثبت أن الخلائق كلهم وآلهـُـون في معرفته .. )*

***
(2)

المقصد بكلام الرازي
رحمه الله - الواصلون والواجدون - والله تعالى أعلم
كما قسم رسول الله المسلمون إلى مؤمن ومحسن
فالواصل كالمؤمن والواجد كالمحسن
فالإسلام دائرة كبيرة داخلهـا دائرة أضيق دائرة الإيمان
ثم دائرة أصغر وهي دائرة الإحسان .. فكل مؤمن مسلم وليس العكس
وكل محسن مؤمن مسلم ..

***
جعلنا الله من أهل الإحسان

أولئك القوم الذين ينظرون إلى الله بقلوبهم
ويستشعرون معيته ومراقبته في كل حين أولئك الذين عَرَّفَهُمْ رسول الله
{ أن تعبد الله كأنك تراه .. فإن لم تكن تراه فإنه يراك }
يرون الآخرة بعين اليقين وكأنها رأي العين .

لما سئل حاتم الأصم : كيف تخشع في صلاتك ؟؟
قال : إذا حانت الصلاة ، أسبغت الوضوء ، وأتيت الموضع الذي أريد الصلاة فيه ..
فأقعد فيه حتى تجتمع جوارحي ، ثم أقوام إلى صلاتي
وأجعل
الكعبة بين حاجبي ، والصراط تحت قدمي
والجنة عن يميني ، والنار عن شمالي ،
وملك الموت ورائي وأظنها آخر صلاتي
ثم أقوم بين يدي الرجاء والخوف ، أكبر
تكبيرا بتحقيق ، وأقرأ بترتيل
وأركع وكوعاً بتواضع وأسجد سجوداً بتخشع
.. وأتبعها الإخلاص ولا أدري أقبلت أم لا ؟

***

فأولئك قوم قد أحبوا الله
حقا .. وواقعا لا خيالا يستشعرون وجوده وقربه
ويتقنون العبـادة حبا وخوفا ورجاءا .. وضعوا الآخرة نصب أعينهم والموت كأنه أمامهم يسابقون إليه .. وليس من خلفهم يفرون منه !

وفي الحديث الضعيف للإرسال.. والمقصد منه تلك النظرة لذاك الصحابي

عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لشاب من الأنصار : كيف أصبحت يا حارثة ؟
قال : أصبحت مؤمنا بالله حقا
قال : انظر ما تقول فإن لكل قول حقيقة
قال : يا رسول الله عزفت نفسي عن الدنيا فأسهرت ليلي و أظمأت نهاري و كأني بعرش ربي بارزا و كأني أنظر إلى أهل الجنة يتزاورون فيها و إلى أهل النار يتعاؤون فيها
قال : أبصرت فالزم عبد نور الله الإيمان في قلبه .


هامش :
طائفة كبيرة من أهل العلم لا يحبذون استخدام مثل هذه المصطلحات في الحديث عن حب العبد الله جل وعلا (التحير ، والتيه ، والوله) وهي وإن كان الأمر كما قالوا ، لكن لعلنا نوجه أقوال الأوائل توجيها طيبا ، والله الهادي إلى سواء السبيل .


المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting