حكم وليمة العرس





أريد أحدا يفتيني في هذا: أنا في يوم الجمعة أعقد القران وكان الموجودون في هذه اللحظة الأهل فقط، وكان في هذه اللحظه عشاء بسيط ولم ألبس الخاتم وأريد أن أعمل حفلة وأعزم جميع الناس وألبس الخاتم والعقد هل في هذا أي خلاف لشرع الله ؟


الله يجزاكم خيرا .






الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


فإن كان المقصود بالسؤال أنك في يوم الجمعة قمت بعقد النكاح المكتمل الشروط والأركان المبينة في الفتوى رقم : 7704 ، والتي منها إيجاب الولي كأن يقول: زوجتك ابنتي فلانة، وقبول الزوج بأن يقول: قبلت زواج ابنتك فلانة، وحضور شاهدي عدل، ثم أردت أن تعيد عقد النكاح مرة ثانية بحضور الضيوف ثم تفعل حفلا ووليمة.. إن كان هذا هو المراد بسؤالك فالجواب أنه لا حرج في ذلك لأن تكرار العقد وتأكيده غير ممنوع، وقد سبق بيان ذلك في الفتوى رقم : 58340 .


وإقامة الوليمة في العرس من السنن الشرعية، قال الإمام النووي رحمه الله: واختلف في وليمة العرس هل واجبة أم مستحبة ؟ والأصح عندنا أنها سنة مستحبة ، وبه قال مالك، فيحمل الأمر على الندب . اهـ .


وأما لبس الدبلة فعادة من العادات، والأصل فيها الإباحة حتى يرد ما ينقل عن ذلك، ولكن إذا قصد من لبس هذه الدبلة التشبه بالكفار فيما هو من خواصهم فهو ممنوع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من تشبه بقوم فهو منهم . رواه أبو داود .


وينبغي أن يعلم أيضا أن الدبلة إن كانت من الذهب فهي حرام على الرجال حلال للنساء، وإن كانت من فضة فهي حلال لهما .


ومن أراد التوسع في معرفة تاريخ الدبلة والباعث عليها والعبارات المكتوبة عليها وغير ذلك فليرجع إلى الجزء الأول من كتاب ( موسوعة الأسرة تحت رعاية الإسلام ) للشيخ المفتي عطية صقر رحمه الله .


والله أعلم .


هنا الرابط

1 تعليقات:

توبة نصوحة يقول...

الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمد لله الحمدلله بارك الله فيكم وثبت قلوبنا علي دينه يااارب اللهم زدنا ولا تنقصنا يارب العالمين اللهم اهدنا من عندك وأفض علينا من فضلك وانشر علينا من رحمتك وانزل علينا من بركتك يا حي يا قيوم

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting