قضــاء حوائــج النـــاس (2)



قضــاء حوائــج النـــاس (2)


أمثلة من السلف في حرصهم على قضاء حوائج الناس :

كان أبو بكر الصديق رضي الله عنه يحلب للحي أغنامهم ، فلما استُخلف قالت جارية منهم : الآن لا يحلبها ، فقال أبو بكر : بلى وإني لأرجو أن لا يغيرني ما دخلت فيه عن شيء كنت أفعله

وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يتعاهد بعض الأرامل فيسقي لهن الماء بالليل . ورآه طلحة بالليل يدخل بيت امرأة . فدخل إليها طلحة نهارا فإذا عجوزا عمياء مقعدة ، فسألها : ما يصنع هذا الرجل عندك؟ قالت : هذا له منذ كذا وكذا يتعاهدني ، يأتيني بما يصلحني ويخرج عني الأذى . فقال طلحة : ثكلتك أمك يا طلحة ، عثرات عمر تتبع؟!

وكان أبو وائل يطوف على نساء الحي وعجائزهم كل يوم فيشتري لهن حوائجهن وما يصلحهن.

وقال مجاهد : صحبت ابن عمر في السفر لأخدمه فكان يخدمني أكثر

وكان حكيم بن حزام يحزن على اليوم الذي لا يجد فيه محتاجا ليقضي له حاجته . فيقول : ما أصبحت وليس ببابي صاحب حاجة ، إلا علمت أنها من المصائب التي أسأل الله الأجر عليها.



يتبع إن شاء الله....

2 تعليقات:

امينة 26 يقول...

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه
يالها من عبر نستخلصهامن خير الناس الا وهم السلف الصالح
التواضع لله قيمة كبيرة للاسف تكاد تكون فقدت في زمننا الحاضر ولا حول ولا قوة الا بالله

توبة نصوحة يقول...

و جزاكِ الله خيرا أنتِ أيضا و تقبل الله دعائكِ لنا ، أتفق معكِ أختي أن فضيلة التواضع تكاد تنقرض من حياتنا للأسف الشديد أصبح التعالي سمة التعامل بين الكثير من الناس و الغريب أن التعالي صار متعدد الأوجه فهناك من يتعالى بمركزه أو بماله أو بنسبه بل أن هناك من يتعالى بعلمه!! أسأل الله أن يحفظ قلوبنا من الكبر ، اللهم أحيني مسكينا و أمتني مسكينا و احشرني في زمرة المساكين.

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting