[ يـا من مات لهُ قريب !! ]










[ يـا من مات لهُ قريب !! ]




سلطان بن سرَّاي الشمري




بسم الله الرحمن الرحيم



بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ...وبعد
أحبتي في الله ..لا شك أن من اشد المصائب على المسلم أن يموت له قريب وهي سنة ماضية وكأسٌ تدار .. على كل من أقام و سار .. الكبير والصغير.. الذكر والأنثى .. الشقي والسعيد .. الصحيح والسقيم .. قال تعالى: (كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم يوم القيامة فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )
فلا يستثنى احد ولو كان كذلك لكان محمد صلى الله عليه وسلم باقي لم يمت ،ولهذا خاطب الله محمد صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى : ( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ )
فالموت حق وقد سماه الله مصيبة قال تعالى : ( فَأَصَابَتْكُم مُّصِيبَةُ الْمَوْتِ )
:
لكن المصيبة الكبرى .. والداهية العظمى .. أن القريب لا يعتبر ولا يتعظ بموت قريبه، أنما هي دموع سرعان ماتجف دون ترجمه عمليه على ارض الواقع !!
فكم من الناس من يحزن ويسكب الدمعات الحارة وهو حق لا نقول بضده على فقدان القريب لقريبه وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حينما توفي ابنه إبراهيم : " إن العين لتدمع وإن القلب ليحزن وإنا على فراقك يا ابراهيم لمحزونون "
:
لكن السؤال الذي يحتاج إلى أجابه صادقه - يا رعاك الله - هل سيمر هذا الموقف مرور الكرام !؟ دون وقفه حازمه مع هذه النفس الأمارة بالسوء والرجوع إلى الله بالتوبة النصوحة والاستقامة على طاعة الله والصحبة الصالحة ..
فقل لي بالله عليك ماذا اعددنا للموت وضغطته والقبر وظلمته والصراط وزلته ..فتعظ قبل أن يتعظ بك !!
فهل عندك الشجاعة الكافية أن تقول لهذه النفس يكفي ذنوب ،يكفي غفلة، يكفي ضياع لصلوات، يكفي سهر على المحرمات، يكفي تسويف، يكفي !! يكفي !! يكفي !!


يانفس توبي فإن الموت قد حانا ** واعصي الهوى فالهوى ما زال فتانا
فيكل يوم لنا ميـت نشـيعه ** نـرى بمصـرعه آثـار موتانا
يا نفس ما لي وللأموال أتركها ** خلفي وأخرج من دنياي عريانا


:
ووالله لن يدفع عنك الموت احد ، ولن ينفع أهل القبور إلاَّ العمل المبرور، فطوبى لمن سمع ووعى، ونهى النفس عن الهوى، وعلم أنَّ الفائز من ارعوى، ( وَأَن لَّيْسَ لِلْإِنسَانِ إِلاَّ مَا سَعَى )
:
همســه..
إلى كل مستقيم على طاعة الله الثبات الثبات حتى الممات والتزود من الطاعات والقروبات إلى رب الارض والسموات فلا تغرك الحياة الدنيا فهي متاع الغرور ولا يميل لها قلبك ومايدريك في لحظة ضعف يفجأك هادم الذات ومفرق الجماعات .. فحاسب نفسك على الدوام قبل أن تُحاسب يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم.
:
خــتاما.. لاينسى القريب قريبه المتوفى من الدعاء الصالح والصدقة الجارية ..

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
/
محبكم في الله
سلطان بن سرَّاي الشمري

2 تعليقات:

غير معرف يقول...

جزكم الله خير مقال مؤثر ..

توبة نصوحة يقول...

و اياكم

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting