رجب آردوغان لمبارك : كلنا سنموت ونسأل عما تركناه وراءن





رجب آردوغان لمبارك : كلنا سنموت ونسأل عما تركناه وراءنا
المسلم / رويترز 27/2/1432 هـ
قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إن على الرئيس المصري حسني مبارك الإصغاء لمطالب شعبه في وقت تواصل فيه الاحتجاجات الحاشدة في مصر والمطالبة بتنحيه عن السلطة.
و لم يصل رئيس الوزراء التركي إلى حد دعوة مبارك صراحة للتنحي لكنه حث الرئيس المصري على إن يفكر فيما سيتركه وراءه ليسجله التاريخ.
وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء حزب العدالة والتنمية الحاكم والتي أذاعها التلفزيون "سيد حسني مبارك.. أريد أن أقدم توصية خالصة للغاية .. تحذيرا صريحا للغاية...كلنا سنموت وسنسأل عما تركناه وراءنا.
وأضاف أردوغان "نحن كمسلمين سنوضع في حفرة مساحتها لا تزيد على مترين مكعبين."
وقال أردوغان "استمع لصيحات الشعب ومطالبه التي تمس صميم الحق الإنساني... استجب لمطالب الشعب بالحرية دون تردد."
وأضاف أردوغان الذي يعتبر الغرب بلاده نموذجا للديمقراطية في الدول الإسلامية والذي زاد من نفوذ تركيا في الشرق الأوسط خلال السنوات القليلة الماضية أن حل المشاكل السياسية هو صندوق الاقتراع.
وأعلن رئيس الوزراء التركي في وقت لاحق انه سيرجئ زيارته للقاهرة التي كانت مقررة الأسبوع المقبل في الثامن والتاسع من فبراير شباط الجاري ولكنه سيزورها بمجرد عودة الأوضاع إلى طبيعتها هناك.
وجعلت انتقادات أردوغان لسياسات إسرائيل مع الفلسطينيين منه بطلا في الشارع العربي وقال محللون إن تركيا غير العربية أصبحت منافسا لمصر التي كانت لها الريادة يوما في الشرق الأوسط على المستوى الاقتصادي والسياسي والثقافي.
وكان الرئيس الأمريكي باراك اوباما قد اتصل برئيس الوزراء التركي في مطلع الأسبوع لبحث الاضطرابات في المنطقة وأكد على أهمية أردوغان كزعيم منتخب في دولة في المنطقة ذات تقاليد ديمقراطية قوية.
وعبر أردوغان الذي قال ان حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه يتعاطف مع المغلوبين على أمرهم عن تضامنه مع التونسيين والمصريين بينما يمر بلديهما باضطراب سياسي.
وقال "تركيا تقف جنبا إلى جنب مع تونس ومصر في هذا الوقت الحرج".

0 تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting