المرأة الحديدية
الحلقة الرابعة:
- كيف نسحب الأطفال من الدروس لتدريبهم على الغناء والتمثيل؟
- هذا نشاط لا منهجي ينمي قدرات الأطفال ويفجر مواهبهم.
- لكنه يؤثر على تحصيلهم العلمي، لماذا لا يتم في حصص النشاط الإضافية؟
- لأن برنامج الحفل كبير وضخم، لا بد أن يكون الحفل متميزا، تتحدث عنه البلد بأسرها، فالحفلة المتميزة خير إعلان للمدرسة.
- أليس المستوى التحصيلي والعلمي للطلاب دعاية كافية؟
- لا .... ليس بدرجة الحفل.
- فأين أمانتنا كمعلمات، ورسالتنا كمربيات؟
- سنحقق هذا من خلال فقرات الحفل الهادفة... ثم تساهلوا قليلا في الامتحانات...
-------------------------
- لماذا اخترتم عبير لتقديم الحفل بدلا عن ليلى؟ ألم ترشح معلمة اللغة العربية ليلى لحسن إلقائها؟
- رفضت والدة ليلى أن تدفع ثمن الفستان الذي يجب أن تظهر به مذيعة الحفل.
- ولماذا يجب أن يكون الثوب فاخرا وغالي الثمن؟
- غال؟؟... أتسمين هذا غاليا؟ المدرسة الفلانية لا يقل ثوب التلميذة فيها عن كذا وكذا...
- لكن تلك المدرسة موجهة لطبقة معينة في المجتمع، وهي تجارية بحتة.
- لا بد أن نكون على مستوى المنافسة.
- وما ذنب التلميذة أن نتجاهل موهبتها لضيق ذات يدها، أليست أُولى أهداف الحفل أن نفجر مواهب التلميذات؟
- يمكننا أن نجعل ليلى تشارك في أي فقرة لا تتطلب ثيابا فاخرة.
- ألن يتعلم التلاميذ هكذا أن الناس تتفاوت أقدارها وأدوارها بالمال لا بالمواهب ولا بالتقوى والعمل الصالح؟ ألن نعلمهم الترف وحب الدنيا؟
- الترف مطلب إسلامي... معظم الصحابة كانوا أغنياء... " قل من حرم زينة الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق"
- ألن تتعلم عبير الفخر والاعتزاز بثروة أهلها التي رشحتها رغم افتقارها للموهبة، وتشعر ليلى بالحسد والإحباط، وتتعلم أن المواهب والاجتهاد والسعي لا قيمة له مع انعدام المال؟
- وما دوركن أنتن كمربيات؟ عليكن أن تفهمهن مبدأ الرضا بالقضاء والقدر والقناعة بالرزق.
---------------------------------
يتبع....
المرأة الحديدية 4
الاثنين, مارس 23, 2009
توبة نصوحة
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
0 تعليقات:
إرسال تعليق