لن نحزن بعد اليوم إن شاء الله



رفقة الفردوس الأعلى السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
لن نحزن بعد اليوم إن شاء الله


قبل ان تحزن مرة اخرى لاتحزن!
لا تحزن: لأنك جربتَ الحزن بالأمس فما نفعك شيئًا، رسب ابنك فحزنت، فهل نجح بعد حزنك مباشرة؟! مات والدك فحزنت فهل عاد حيًّا بعدها؟! خسرتْ تجارتك فحزنت، فهل عادت الخسائر أرباحًا؟!



لا تحزن: لأنك حزنت من المصيبة فصارت مصائب، وحزنت من الفقر فازددت نكدًا، وحزنت من كلام أعدائك فأعنتهم عليك، وحزنت من توقع مكروه فما وقع.


لا تحزن: فإنه لن ينفعك مع الحزن دار واسعة، ولا زوجة حسناء، ولا مال وفير، ولا منصب سامٍ، ولا أولاد نجباء.


لا تحزن: لأنّ الحزن يريك الماء الزلال علقمة، والوردة حنظلة، والحديقة صحراء قاحلة، والحياة سجنًا لا يُطَاق.


لا تحزن: وأنت عندك عينان وأذنان وشفتان ويدان ورجلان ولسان، وجنان وأمن وأمان وعافية في الأبدان: (فَبِأَيِّ آلاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ).


لا تحزن: ولك دين تعتقده، وبيتٌ تسكنه، وخبزٌ تأكله، وماء تشربه، وثوب تلبسه، وزوجة تأوي إليها، فلماذا تحزن؟!


لا تحزن! لأنك بحزنك تريد إيقاف الزمن، وحبس الشمس، وإعادة عقارب الساعة، والمشي إلى الخلف، ورد النهر من مصبه.


لا تحزن! لأن الحزن كالريح الهوجاء، وتفسد الهواء، وتبعثر الماء، وتغير السماء، وتهلك الحديقة الغَنَّاء.


لا تحزن! لأن المحزون كنهرٍ أحمق، ينحدر من البـحر، ويصب في البـحر، و]كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا[ [النحل: 92] وكالنافخ في قربة مثقوبة، وكالكاتب بأُصبُعه على الماء.


لا تحزن! فإن عمرك الحقيقي سعادتك وراحة بالك، فلا تنفق أيامك في الحزن، ولا تبذر لياليك في الهم، ولا توزع ساعاتك على الغم، ولا تسرف في إضاعة حياتك، فإن الله لا يحب المسرفين.


لا تحزن! فإن أموالك التي في خزائنك، وقصورك السامقة، وبساتينك الخضراء، مع الحزن والأسى واليأس زيادة في أسفك وهمك وغمك.


لا تحزن! فإن عقاقير الأطباء، ودواء الصيادلة، ووصفة الحكيم، لا تسعدك وقد أسكنتَ الحزن قلبكَ، وفرشتَ له عينكَ، وبسطتَ له جوانحكَ، ألحفته جلدك.


لا تحزن! وأنت تملك الدعاء، وتجيد الانطراح على عتبات الربوبية، وتحسن المسكنة على أبواب ملك الملوك، ومعك الثلث الأخير من الليل، ولديك ساعة تمريغ الجبين في السجود.


لا تحزن! فإن الله خلق لك الأرض وما فيها، وأنبت لك حدائق ذات بهجة، وبساتين فيها من كل زوج بهيج، ونخلاً باسقات لها طلع نضيد، ونجومًا لامعات، وخمائل وجداول، ولكنك تحزن!


لا تحزن! فأنت تشرب الماء الزلال، وتستنشق الهواء الطلق، وتمشي على قدميك معافى، وتنام ليلك آمنًا.


لا تحزن! فإن المرض يزول، والمصاب يحول، والذنب يُغفر، والدين يُقضى، والمحبوس يُفك، والغائب يقدم، والعاصي يتوب، والفقير يغتني.


لا تحزن! أما ترى السحاب الأسود كيف ينقشع؟! والليل المظلم كيف ينجلي؟! والريح الصرصر كيف يسكن؟! والعاصفة كيف تهدأ؟! إذًا: فشدائدك إلى رخاء، وعيشك إلى هناء، ومستقبلك إلى نعماء.


لا تحزن! لهيب الشمس يطفئه وارف الظل، وظمأ الهاجرة يبرده الماء النمير، وعضة الجوع يسكنها الخبز الدافئ، ومعاناة السهر يعقبها نوم لذيذ، وآلام المرض يزيلها هناء العافية، فما عليك إلا الصبر قليلاً والانتظار لحظة.


منقول

1 تعليقات:

غير معرف يقول...

حبيبتي جزاك الله خيرا علي مشاركتك القيمة هذه فيها من التذكرة ما يفيد ففعلا يجب ان يكون حال المؤمن كذلك ان لا يحزن لعلمه بفضل و نعم الله علينا حتي في المصائب مما جعلني اتذكر عندما كنت في الدراسة الجامعية و عند ظهور نتيجة الامتحانات كان هناك من اخواتي في الله و اصدقائي من يرسب في بعض المواد عفا الله عنكم فكانت تحزن و تبكي و استغرب من حالها و احاول ان اصبرها و اقول لها انت المفروض ان تفرحي نعم تفرحي تقول لي لماذا و كيف ؟
أقول لها لان الله يحبك و الله الذي لا إله إلا هو يحبك ؟ تقول لي و أين أتيت بهذه الثقة ؟ اقول لها من قول رسولنا الكريم صلي الله عليه و سلم : ( إذا أحب الله عبدا ابتلاه ) إذن فالله يحبك أرأيت فتهدأ و تحاول ان تستبشر خيرا و الله الذي لا إله إلا هو كانت ممن تخرجوا من الجامعة بتقدير لا تسألوا كيف فكلنا ذهلنا و هي من ترسب في بعض المواد و حتي المواد التي تنجح فيها بتقديرات ضعيفة و لكنها في اخر عام تخرجت من الجامعة بتقدير جيد سبحان الله هذا فقط لانها رضيت بقضاء الله و صبرت و احتسبت عن نزول البلاء لذلك أمر المؤمن كله خير إن أصابه نعماء شكر و إن أصابه ضراء صبر و احتسب .

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting