ألا فاصبرن أخواتي




ألا فاصبرن أخواتي


للبحر مد وجزر، وللكلمة نفع وضر، ولكل جراح بلسم، وأفضل البلسم الصبر، فهو فضيلة المتقين، وسبيل إلى جنة النعيم، وهو في النازلة أليق بالأبي الكريم.
وأنتِ.. أنتِ.. هل لديك صبر؟
إن كان الجواب نعم.. أبشري إذاً بقريب الفرج، فكلما طال بالإنسان صبره، نجح أمره، قال الشاعر:

أولى بذي الصبر أن يحظى بحاجته
ومدمن القرى للأبواب أن يلجا

أما إذا كان جوابك النفي.. فما عليك سوى ترويض النفس على ما تكره، ومعاودة الكرة، وبذل الجهد والمسرة. ثم اشتري من البضائع أجودها وأشدّها حمداً للعاقبة، قال الشاعر:

يا بائع الصبر لا تشفق عليّ الشاري
فدرهم الصبر يسوى ألف دينار

واعلمي أن الصبر أنواع، أوّلها: الصبر عن المعصية، وهذا صبر الصدّيقين؛ لأن المعصية من شهوات النفس وقد تتلذذ بها، قال تعالى: {وجزاهم بما صبروا جنة وحريراً} [الإنسان: 12].
ثانياً: الصبر على الطاعة، وهذا صبر المثابرين، كصبر المؤمن على الصلاة في وقتها بتمام سجودها وركوعها، قال تعالى: {فاعبده واصطبر لعبادته} [مريم: 65] وقال تعالى: {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها} [طه: 132].

ثالثاً: الصبر عند الغضب، وهذا هو صبر الأقوياء، فبالغضب نفقد أنفسنا، ولا نستردها إلا بالحلم، وأفضل علاج للغضب التشبث بالصمت، وتأجيل الرد حتى تهدأ النفس، وذكر الله فبذكر الله تطمئن النفوس، وقد ورد في الأثر أن الله سبحانه أوحى إلى كليمه موسى عليه السلام: "اذكرني عند غضبك، أذكرك عند غضبي".
هذه مصيبتي أنا

رابعاً: الصبر عند المصيبة، وهذا هو صبر الأتقياء، فهو نور في الظلام، وثبات عند الصدمة، فمن لم يصبر على البلاء، لم يرض بالقضاء، قـال تعالـى: {وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور} [آل عمران: 186].

وقال تعالى: {الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون* أولئك عليهم صلوات من ربهم ورحمة وأولئك هم المهتدون} [البقرة: 157].
وفقد الصبر مصيبة عظيمة، قال الشاعر:

إذا أتتـك مصيـبـة فاصبر لها
عظمت مصيبة مبتلى لا يصبر

خامساً: الصبر على البلاء، وهذا صبر المجاهدين، وهو الصبر المذكور في القرآن الكريم عزاءً للقلوب المكلومة وشفـاء للنفوس الحزينة، قـال تعالـى: {ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين} [محمد:31]، وهذا الصبر من أعظم أنواع الصبر مثوبة، جاء عن الحسن بن علي رضي الله عنه مرفوعاً: "يا بني إن في الجنة شجرة يقال لها شجرة البلوى، يؤتى بأهل البلاء يوم القيامة، فيصب عليهم الأجر صباً" ثم قرأ {إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب} [الزمر: 10].
وهناك أنواع أخرى للصبر، مثل الصبر على كتمان الأسرار، كقول يعقوب عليه السلام: {فصبر جميل والله المستعان} وقوله: {وأعلم من الله ما لا تعلمون} وقوله لابنه يوسف: {لا تقصص رؤياك على إخوتك} [يوسف:18، 86، 5].
وأيضاً الصبر على سماع الأذى وتحمله ومعالجته بالهجر الجميل، قال تعالى: {واصبر على ما يقولون واهجرهم هجراً جميلاً} [المزمل: 10].

1 تعليقات:

الاخت ايمان يقول...

ما شاء الله تبارك الله
أسأل الله تعالي أن يجازيك خير الجزاء أختي وأن يجعلك وإيانا من الأبناء البارين بآبائهم المحسنين اليهم الفائزين برضاهم

جزاك الله خيراً

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting