نماذج لأعمال خيرية، وصور سلبية وإيجابية

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


نماذج لأعمال خيرية، وصور سلبية وإيجابية



زيارة لدور الأيتام

من المعروف أن الزيارة لدور الأيتام ليس المقصود منها رعاية الايتام، ولا كفالتهم، ولا تأمين احتياجاتهم، بل المقصود منها الترفيه عنهم في يوم الزيارة، وتسليتهم في هذا اليوم، ورسم البسمة على وجوههم، وإشعارهم بالتواصل بينهم وبين أفراد المجتمع الكبير..... هذا أقصى ما يمكن تحقيقه من نشاط كهذا.

قبل أن نتحدث عن الشكل المثالي لتنظيم مثل هذا اليوم، ثم عن السلوكيات المخالفة للشريعة التي يقوم بها البعض في أمثال هذه الأيام، فلنوضح معنى الترفيه من وجهة نظر الإسلام.

الترفيه في الإسلام ينبغي أن يكون هادفا ومفيدا، لذلك وجهت الشريعة إلى أن خير لهو المرأة المغزل، ووجه سيدنا عمر بن الخطاب الآباء لتعليم الأبناء السباحة والرماية وركوب الخيل... وروي في الأثر:
كل شيء من لهو الدنيا باطل إلا ثلاثا : تأديبك فرسك، ورميك عن قوسك ، وملاعبتك أهلك ؛ فإنهن من الحق . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الله عز وجل يدخل الجنة بالسهم الواحد الثلاثة

ولهو الصحابة كان في التسابق في الرماية أو المصارعة... وحداؤهم وغناؤهم كان في أشعار التوحيد ومدح النبي صلى الله عليه وسلم أو ذكر الشجاعة والفروسية والقتال... إلخ...

وأما اللهو الذي لا فائدة منه فقد ورد النهي عنه، وحمله العلماء على الكراهة... كلعب الشطرنج والنرد وما أشبه..
ومن اللهو ما هو محرم بالطبع كلعب الميسر وشرب الخمر والرقص والغناء الفاحش.... إلخ..

أعتقد ان هذه الامور معروفة لنا جميعا كمسلمين، ولا احسب أن هناك من يعترض عليها... ويجب أن نراعيها في شؤون التربية والتعليم ومختلف الانشطة التي نمارسها باسم الإسلام.

وبالتالي سأعرض عليكم صورا لأيام ترفيهية لزيارة الايتام لنرى أيها الشرعي وأيها المخالف

0 تعليقات:

إرسال تعليق

المتابعون

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Free Web Hosting